اتصال بين ماكرون وبوتين تناولا خلاله الأزمة الأوكرانية

أجرى الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون اتصالاً هاتفياً بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الثلاثاء، تبادلا خلاله الآراء حول الوضع في أوكرانيا، بحسب ما قال الكرملين.

وأعلن الكرملين في بيانٍ أنّه “بمبادرةٍ من الجانب الفرنسي، أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثةً هاتفيةً مع رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، تمَّ خلالها تبادلٌ شاملٌ للآراء حول الوضع في أوكرانيا، بما في ذلك مسار المفاوضات الجارية بين ممثلي روسيا وأوكرانيا”.

وأجرى الرئيسان الروسي والفرنسي عدة اتصالات منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كان آخرها في 18 الشهر الجاري، حيث أكّد الرئيس الروسي لنظيره الفرنسي أنّ القوات المسلحة الروسية “تبذل كل ما في وسعها من أجل إنقاذ حياة المدنيين، بما في ذلك تنظيم ممرات إنسانية لإجلائهم بأمان”.

ولفت بوتين إلى “جرائم الحرب المتعدّدة” التي ترتكبها يومياً القوات الأوكرانية والقوميون المتطرفون، ولاسيما القصف الصاروخي والمدفعي والمكثف لمدن في دونباس.

وفي الـ10 من الشهر الجاري، أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، بحثوا الوضع في أوكرانيا في مكالمة هاتفية.