بعد دعوى شطب محمد رمضان من نقابة المهن التمثيلية.. ماذا كان موقف القضاء الإداري؟

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار فتحي توفيق، بعدم قبول دعوى إلزام الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بشطب الفنان محمد رمضان من جداول النقابة ومنعه من مزاولة المهنة.
وقالت الدعوى المقامة من طارق محمود المحامي، وحملت رقم 29369 لسنة 74 قضائية، إن “نقابة المهن التمثيلية تمثل دائماً القوة الناعمة للدولة المصرية، وتعكس القيم والمبادئ الأخلاقية التي نشأ عليها المصريون”.
وأضافت الدعوى: “شهدت الفترة الأخيرة ظهور فئة من الممثلين على رأسهم محمد رمضان، تؤدي أدواراً تحرّض فيها على البلطجة والعنف وتشيع مفاهيم الانحراف في فكر وثقافة الشباب، وهو ما ظهر واضحاً في تقليد بعض من هؤلاء الشباب للممثل المذكور في طريقة أعمال العنف وحمل السلاح التي يقوم بها في أعماله التي تمثل انحدارا فنياً وأخلاقياً، وترسّخ لخلق جيل جديد يعتبر البلطجة والعنف منهجاً له”.
وتابعت الدعوى: “انتشرت مقاطع فيديو لبعض الشباب على مواقع التواصل وهم يقلدونه، فأعمال محمد رمضان الفنية، افتقدت لأبسط المعايير المهنية والفنية لتقديمها مثالاً مشوهاً وسيئاً للشباب المصري، وتمثل انحداراً فنياً وأخلاقياً، وهو ما يمثل انحداراً الفن المصري، الذي طالما وقف سنداً للدولة المصرية مدافعاً عن مبادئها، أما ما يُقدّمه الممثل المذكور من أعمال فنية، فإنها ترسّخ لخلق جيل مشوّه أخلاقياً، يعتبر البلطجة والعنف نهجاً له وأنّ رمضان هو القدوة التي يحتذي بها الشباب المصري”.
وطالبت الدعوى بإصدار حكم مستعجل بشطب محمد رمضان من جداول نقابة المهن التمثيلية نهائياً، ومنعه من مزاولة مهنة التمثيل وعدم منحه أي تصاريح لمزاولتها.