أخبار عاجلة

من الخيال الى الحقيقة.. ايفون “مثير” تعمل عليه آبل

اعتادت شركة آبل الاميركية أن تطرح بين الحين والآخر تصميمات جديدة لجهاز آيفون، هذه الحركة جعلت مستخدمي ايفون والشركات المنافسة، تنتظر جديدها.

وبعد موجة من التسريبات والتحليلات والخيال لجهازها المنتظر، حصلت الشركة على شهادة براءة اختراع لتصميم هاتف زجاجي شفّاف، باسم “لوح زجاجي واحد”، وهو جهازا به شاشات عرض من الأمام والخلف.

تُظهر الصور التي نشرها مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي الجهاز، الذي قد يكون قيد التطوير في أبل، التي تقول عنه أنّه سيظهر “سلسًا، من الناحية البصريّة”، بحيث يبدو الهاتف بأكمله كما لو كان مكوّنًا من قطعة واحدة من الزجاج، ويمكن أيضا استخدام الجوانب الزجاجية بالكامل لساعة آبل وMac Pro في المستقبل.

مكوّنات الهاتف

بناءً على التقارير التي سلّطت الضوء على براءة الاختراع التي حصلت عليها أبل، فإن الهاتف الجديد سيتألّف من 6 شاشات عرض؛ أماميّة وخلفيّة وجانبّية في الجهة اليمنى وجانبيّة في الجهة اليسرى وعلويّة وسفليّة.

وسيكون من الهواتف التي تطرحها أبل بكاميرا خلفية ذات ثلاث عدسات، إضافة لتوفيرها لشاشة مصغرة بجانب الكاميرا الخلفية.

ويأتي الهاتف بأزرار جانبية، يرجح أنها ستكون للطاقة والتحكم في الصوت.

ويتمتع الجهاز بأزرار في الشاشة التي تعمل بوساطة اللمس، كما هي الشاشة.

وتشير الرسوم التوضيحية من براءة الاختراع أيضا إلى أن الحواف ستكون منحنية، كما شوهد آخر مرة مع “آيفون 11” في عام 2019.

وأضافت التقارير أن الجهاز سيبدو للناظر إليه، كأنّه “إطار” لهاتف. تتصل المكوّنات الشفّافة ببعضها البعض عن طريق لحامات زجاجية غير مرئيّة. لكن لا تفاصيل عن طريقة شحن الهاتف الجديد، حيث لم يظهر منفذ للشاحن في تصميم الجهاز الجديد.

وتقول براءة الاختراع: “تقليديا، تم استخدام الزجاج في مثل هذه الأجهزة لتوفير نافذة شفافة على شاشة تعمل باللمس في مقدمة الجهاز. ومع ذلك، فإن الموصوفة هنا عبارة عن أجهزة إلكترونية ذات محيط تستخدم الزجاج لتحديد جوانب متعددة”.

الجدير بالذكر أن موقع “بيزنس إنسايدر” نقل عن المصمّم البريطاني جوني إيف، الذي عمل سابقا في شركة أبل من العام 1992 حتّى عام 2019، معلومة مفادها بأن “إيف مهووس بقطع الزجاج الكبيرة”.

وكان إيف مسؤولا عن ريادة العديد من منتجات الشركة الأكثر شهرة، بما في ذلك iPod و”آيفون” و”آيباد”.

ويتميز Apple HQ بجدران زجاجية منحنية ضخمة – بعض من أكبر قطع الزجاج المنحني في العالم، كما قال إيف سابقا. وصمم أيضا الغلاف الشفاف لجهاز iMac G3 الناجح للغاية، والذي أصدر في عام 1998.

وتشير براءة الاختراع الجديدة إلى أنه على الرغم من مغادرته لتأسيس شركة تصميم خاصة به، إلا أن العمل على هاتف ذكي زجاجي بالكامل لا يزال يحرز تقدما.

جدير بالذكر أن تقديم أي شركة تقنية لبراءة اختراع لا يعني بالضرورة تحويل النموذج لمنتج.