من هو حسين أمير عبد اللهيان؟

حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيرانية المعروف بحيويته، يعتبر من المقربين إلى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي ومن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي رشحه لتولي وزارة الخارجية بعد انتخابه في العام 2021.

ويعتبر عبد اللهيان قريباً من وحركات المقاومة الإسلامية المتحالفة مع طهران، ومن بينها “حزب الله”. كما أنه كان صديقاً للبنان ويتردّد إلى بيروت منذ ما قبل تعيينه وزيراً للخارجية، وبعد تعيينه، ولديه صداقات شخصية عديدة مع سياسيين وإعلاميين لبنانيين، وكان يتواصل مع بعضهم على “واتس آب”.

ويعرف عن عبد اللهيان هدوءه الشديد، وابتسامته الدائمة التي تحمل إشارات متناقضة أحياناً. وهو تدرّج في سلّم المسؤوليات في إيران.

ولد حسين أمير عبد اللهيان عام 1964 في مدينة دامغان بمحافظة سمنان (شرق العاصمة الإيرانية طهران). نشأ وترعرع في أسرة متدينة بمحافظة سمنان، وتكفلت والدته وأخوه الأكبر بإدارة العائلة بعد وفاة أبيه عندما كان في السادسة من عمره. تزوج عام 1994 وله ولد وبنت.

بعد دراساته الابتدائية في مسقط رأسه وانتقاله إلى العاصمة طهران، التحق عبد اللهيان عام 1988 بكلية العلاقات الدولية التابعة للخارجية الإيرانية، وحصل بعد 4 أعوام على شهادة الإجازة (البكالوريوس).

عام 1993 قرر مواصلة دراساته الأكاديمية في جامعة طهران في الفرع ذاته، حيث تخرج عام 1996 منها حاملا شهادة الماجستير، مما مهد له الطريق لمواصلة دراساته العليا في جامعة طهران إلى أن ناقش عام 2000 رسالة الدكتوراه في العلاقات الدولية، ونالها بدرجة امتياز.

ما إن تخرج من كلية العلاقات الدولية التابعة لوزارة الخارجية الإيرانية حتى تم تعيينه في السلك الدبلوماسي، قبل أن ينتقل إلى سفارة بلاده لدى العراق متقلداً منصب نائب السفير، واستمرت مهمته هذه من عام 1997 حتى 2001.

وبعد عودته إلى إيران، تولى منصب نائب الدائرة الأولى للشؤون الخليجية بوزارة الخارجية طوال 3 أعوام، وعقب الغزو الأميركي للعراق عام 2003 تم تعيينه وكيلاً للمساعد الخاص لوزير الخارجية في الشؤون العراقية حتى عام 2006.
وخلال العام الأخير من مهمته عُيّن عضوا في اللجنة الأمنية السياسية للمفاوضات النووية مع الترويكا الأوروبية (بريطانيا وألمانيا وفرنسا).

وفي عام 2006 شغل منصب مساعد المدير العام لدائرة الشؤون الخليجية والشرق الأوسط، قبل أن يترقى في العام ذاته إلى رئاسة اللجنة الخاصة بالشؤون العراقية حتى عام 2007.

وبعد تعيينه سفيرا في البحرين عام 2007، غادر المنامة عام 2010 عائدا إلى طهران ليتولى من جديد منصب نائب وزير الخارجية للشؤون الخليجية والشرق الأوسط، وتمت ترقيته في العام التالي نائبا لوزير الخارجية لشؤون الدول العربية والأفريقية.

مكث في منصبه ذاك حتى عام 2016 حيث أقاله محمد جواد ظريف، وزير الخارجية الإيراني في حقبة الرئيس السابق حسن روحاني، ليعمل بعد ذلك مساعدا خاصا لرئاسة البرلمان الإيراني، واستمر في هذا المنصب حتى عام 2021 حيث تم تعيينه وزيراً للخارجية من طرف الرئيس إبراهيم رئيسي.

كما شغل منصب الأمين العام للأمانة الدائمة للمؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية في طهران.