أخبار عاجلة

اقتراح قانون من اللجنة الصحية لدعم الدواء!

ناقشت لجنة الصحة النيابية الاوضاع الصحية الراهنة في اجتماعها الاسبوعي واقتراح القانون المخصص لدعم الدواء.

بدوره، أشار رئيس اللجنة النائب عاصم عراجي الى أنه “تم البحث عن امكان تقديم لجنة الصحة اقتراح قانون لدعم الدواء و30 مليون دولار ولمدة ثلاثة اشهر كل شهر 10 ملايين، ولكن وجدنا ان ذلك لن يقدم ولن يؤخر وستعود الازمة بعد فترة، موضحاً أنه “حصلت عدة طروحات في جلسة اليوم ولكن الطبابة والاستشفاء في لبنان لا يتوقف على وزارة الصحة لأن هناك جهات أخرى كالضمان الاجتماعي وتعاونية موظفي الدولة والاسلاك العسكرية والتي تتبع كل منها للوزارة المعنية بالاضافة الى شركات التأمين.

وأشار الى أن اللجنة اقترحت لجنة طوارىء يفترض ان تضم الوزارات المعنية وان يحصل تفعيل للمستشفيات الحكومية وفق خطة مركزية، بالاضافة الى تحديد موعد جديد مع الرئيس ميقاتي يكون أيضا في حضور وزير الصحة لانه عندها يمكن درس الامور بشفافية اكثر”، لافتأً الى ان الاقتراح الأول مع ميقاتي ان يتحدث مع حاكم مصرف لبنان من أجل تمديد دعم الادوية المزمنة لمدة شهرين او ثلاثة.

وتابع “تم الحديث عن البدائل. فهناك مراكز الرعاية الصحية الاولية وتبلغ 242 مركزا وهذا رأيي ورأي اللجنة. وهذه المراكز تحتاج الى مراقبة بشكل أفضل، لان هذا العدد الذي هو 242 ويجري توزيع الدواء فيها وهناك هبات أدوية ستاتي”.

واعتبر عضو اللجنة النائب أمين شري ان “على الحكومة ان تاخذ ومن خلال الوزراء المعنيين المبادرة فورا من اجل تطبيق البرامج الثلاثة: البطاقة التمويلية و246 مليون دولار للاسر الاكثر فقرا والاتحاد الاوروبي”، مؤكداً أن “لجنة الصحة متمسكة بالاقتراح الذي قدمته لميقاتي يوم الجمعة الفائت في السرايا”، موضحاً أنه سيكون هناك اجتماع في الايام القليلة المقبلة مع دولة الرئيس في حضور وزير الصحة فراس الابيض لان موضوع الامراض المزمنة لن يجد حلا الا بهذا الاقتراح وهذا الموضوع يعالج 700 الف حالة مرضية في البلد.”