مناقصة جمع ونقل النفايات في صيدا ترسو على شركة NTCC

ذكرت مصادر صحيفة “نداء الوطن” أن مناقصة جمع ونقل النفايات في مدينة صيدا واتحاد بلدياتها رست على شركة NTCC وهي الشركة التي كانت تقوم بهذه المهمة سابقاً ويملكها الصيداوي ماهر زكي السايس، وليست شركة “سيتي بلو” كما كان متوقّعاً.

ووفق المعلومات، فقد جرى فضّ المناقصة منذ يومين وفق المهل المحدّدة، وقد تقدّمت لها شركتا NTCC و”سيتي بلو”، حيث فازت الأولى بها، بفارق 3 دولارات عن الثانية لجهة سعر الطن الواحد المقدّر بنحو 32 دولاراً، ومن المتوقع أن تسلك المناقصة طريقها القانونية نحو ديوان المحاسبة للموافقة عليها أو رفضها مجدّداً.

وتقوم شركة “سيتي بلو” حالياً برفع النفايات من صيدا وقرى الاتحاد وفق عقد موقّت واستثنائي وقّعته مع مجلس الإنماء والإعمار لمدّة ثلاثة أشهر، ريثما يتمّ إجراء المناقصة والموافقة عليها بالطرق القانونية لتفادي مشكلة تراكم النفايات، بعدما أعلن عن المناقصة أكثر من مرّة سابقاً ولم يتقدّم إليها أحد ثم الشركة نفسها “سيتي بلو”.

وتؤكد مصادر صيداوية لـ”نداء الوطن” أنّ المفاجأة تكمن في أنّ السايس صاحب شركة NTCC والتي يديرها حالياً نجله زكي، رفض أكثر من مرة معاودة جمع النفايات إبان الأزمة، وقد بذلت القوى السياسية والفاعليات الصيداوية جهوداً لإقناعه بالاستمرار تفادياً لوقوع مشكلة، ولكن من دون جدوى. وقد برّر السايس الرفض بأنه لم يقبض مستحقّاته المالية من الدولة والتي بلغت نحو 30 مليار ليرة لبنانية (كانت تساوي 20 مليون دولار) ولكنها فقدت قيمتها جرّاء التأخّر بدفعها بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية التي شهدها لبنان، وأنه لم يعد بمقدوره مواصلة العمل حتى تأمين المازوت والبنزين لآلياته وشاحناته.