رغيف الخبز ضحية الأزمة..

أشار اتحاد نقابات المخابز والافران في لبنان، في بيان، الى ارتفاع اسعار الطحين ، وذلك بسبب بعض المواد التي باتت تسدد نقدا بالدولار الاميركي وفق سعر السوق، ومنها: النايلون، السكر والخميرة ، وخصوصا مادة المازوت الاساسية لعمل الافران، كما واسعار بوليصة تأمين الفرن. بالإضافة، الى ارتفاع سعر القمح العالمي الذي بلغ 400 دولار اميركي للطن الواحد، كما اجور النقل وتأمين المياه التي تسدد بالليرة اللبنانية ارتفعت اضعاف ما كانت عليه.

وأكد الإتحاد، ان الافران والمطاحن تتحمل خسائر مالية كبيرة يصعب الاستمرار في تحملها في الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، راجيا ان يتم معالجة هذا الواقع الذي يعيشه القطاع ليتمكنوا من الاستمرار في تأمين الرغيف للمواطنين.

كما وأشار الإتحاد الى ان هناك اتفاق مسبق مع وزارة الاقتصاد والتجارة على اعادة النظر بمؤشر اسعار المواد الداخلة في صناعة الرغيف هبوطا او ارتفاعا ليتم تعديل السعر على هذا الأساس، وأوضح انه تم انعقاد اجتماع مطول في مديرية الحبوب والشمندر السكري وتم التوصل الى تسعيرة جديدة عادلة وفقا للمنصة ومؤشر الاسعار لكن وزير الاقتصاد والتجارة لم يوقع هذه التعرفة الجديدة دون ان معرفة الاسباب. وأضاف ان الإتحاد ابدى حرصه على العلاقة الوثيقة مع الوزير والوزارة ،الا ان الوزير لم يبادر بالمثل، ولم يوافق على زيارة الإتحاد للحديث معه بشأن أمور الإتحاد.

وطالب الإتحاد بوضع حد لمهزلة تسعيرة الرغيف الاسبوعية وفقا للمنصة المتفق عليها، كما دعا الجمعية العمومية للإنعقاد خلال اليومين المقبلين لاتخاذ الخطوات المناسبة في هذا الشأن.