50 ملياراً جديدة من الضمان دعماً لمرضى غسيل الكلى

أشارت المديرية العامة في الضمان الإجتماعي إلى أنه “في 26/9/2023، أعطى مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي د.محمد كركي توجيهاته الى الدوائر المالية في الصندوق لتحويل 46 مليارل.ل. على حساب المستشفيات كمستحقات كبدل علاج مرضى غسيل الكلى، وبعد أقل من 15 يوماً، استتبع هذا الإجراء بمثيل له مفاده تسديد دفعة مالية إضافية للمستشفيات قدّرت قيمتها بحوالي 50 مليار ل.ل. ليصبح مجموع ما تمّ تحويله خلال العام 2023 حوالي 212 مليار ل.ل”.

وأكدت في بيان أن “هذه السياسة التي يعتمدها مدير عام الصندوق تعود إلى أنّه يعتبر أن تأمين بدل علاج مرضى غسيل الكلى هو على رأس أولويّات الضمان، ولطالما سعى لاتّخاذ كافّة التدابير اللازمة من أجل تغطيته بالكامل (بنسبة 100%)”.

ولفتت إلى أنه “وعد د. كركي بدراسة زيادة تعرفة بدل علاج غسيل الكلى كلما اقتضت الحاجة كي تبقى تعرفة الصندوق مساوية لكلفة العلاج الفعلية، وبالتالي عدم تحميل المريض المضمون أيّة فروقات مالية، وعليه، يوجّه د. كركي تحذيراً شديد اللهجة الى كلّ مستشفى يرفض استقبال مرضى غسيل الكلى المضمونين، أو يطالبهم بدفع فروقات مالية إضافية تحت أيّ مسمّى وبخاصّة بعد تلقّي إدارة الصندوق شكاوى عديدة بهذا الخصوص”.

وكشفت أنه “أعطى المدير العام توجيهاته للجهات الرقابية المختصّة في الصندوق، للتحقيق بهذه الشكاوى لاتّخاذ الإجراءات المناسبة بحقّ المخالفين”.