علي حمية

حمية يلتقي نظيره العراقي: لولا فيول العراق لبقينا في العتمة

أكد وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال على حمية أن الاجتماعات التي تعقد مع العراقيين هي لإدراج لبنان ضمن خطوط الترانزيت للشاحنات المحملة بالبضائع عبر الأراضي العراقية والمتوجهة الى دول الخليج والدول المجاورة الأخرى.

وجاء ذلك بعد لقاء حمية نظيره العراقي رزاق محيبس عجيمي السعداوي، وأجرى معه جولة افق عامة حول مختلف التطورات على صعيد المنطقة والعالم، وتعزيز التعاون بين البلدين.

وأردف حمية، “هذا إضافة الى أنها ستشكل فرصة لفتح نوافذ تعاون حيوية جديدة في قطاعات واعدة بين بلدينا عبر الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز للبنان والعراق من جهة، وتجيير المناخات السياسية الايجابية والمتغيرات الجيوسياسية في المنطقة والعالم في خدمة تعزيز النمو والاستثمار فيهما من جهة ثانية”.

ولفت حمية إلى أنّ “هناك حوالي 70 رحلة اسبوعية بين لبنان والعراق، وهذا الامر يدل على اننا من أكثر البلدان في العالم بالنسبة لحركة النقل الجوي بيننا، كما أننا سنعمل على زيادة عدد الرحلات اكثر فأكثر”.

وجدّد شكره للحكومة العراقية على “إدراج لبنان رسمياً ضمن خطوط الترانزيت للشاحنات اللبنانية المحملة بالبضائع، عبر الاراضي العراقية والمتوجهة إلى باقي الدول الخليجية وغيرها من الدول المجاورة للعراق”.

وثمّن حمية “دعوة لبنان للمشاركة في عملية التخطيط والتصميم والدراسات لطريق التنمية، الذي ينطلق من ميناء الفاو بالعراق، وصولاً الى معبر فيش خابور على الحدود مع تركيا، ومنها الى اوروبا، ويتفرع منه طريق آخر باتجاه سوريا وصولا الى لبنان على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط”.

وأكد مجددًا أنه “لولا الفيول العراقي لبقي لبنان في العتمة”، مشيرًا إلى أن “المباحثات تناولت ايضاً مشاريع استراتيجية لإنشاء مناطق اقتصادية للتجارة الحرة على أرض لبنانية من قبل العراقيين، كما ستعقد اجتماعات تقنية بين الجانبين لتفعيل واستكمال العمل”.