جبران باسيل
تصوير عباس سلمان

باسيل: صلاحياتي كرئيس للتيار واسعة لكنني أتنازل من أجل التشاور

أكد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل، في كلمة له خلال عشاء هيئة قضاء جبيل في التيار الوطني الحر، أن التيار كان وسيبقى من تاريخ لبنان ومستقبله، موضحًا أنّ “كرامتنا لا نسمح أن يمسّ بها”.

وتابع باسيل أنه “كرئيس للتيار مؤتمن على المشروع ونظام التيار، وأنا مسؤول عن تطبيقه وعن محاسبة كل شخص يخرج عنه، وهذا التيار نظامه رئاسي، والرئيس لديه صلاحيات واسعة وأنا اتنازل عنها من أجل التشاور، ونحن نؤمن بالديمقراطية”.

وأشار إلى أنّ “الحوار داخل التيار يرونه ضعفًا، وحق الخلاف مقدس في التيار، ولكن لا إكراه في السياسة، والاقلية لا تستطيع فرض رأيها على الاكثرية”.

وأوضح أنّه “حين نأخد قرارنا في التيار، نصبح كلنا مسؤولين عن نجاحه وتنفيذه، والذي يشعر أنه على تناقض مع القرار ولا يمكنه أن يلتزم به، الحريّة بتفتحله الباب؛ ولكن رئيس الجمهورية السابق ميشال عون، قال إن الاصوات ليست ملكًا لأحد بل التيار”.

وذكر باسيل، “أنني كرئيس للتيار مؤتمن على المشروع وهو بناء الدولة، ولا يوجد جمهورية من دون رئيس، ومبرر وجود الأحزاب وغاية العمل السياسي هو الوصول الى الحكم، ونحن لسنا عبيد للسلطة”.

وشدد على أنه “أصبح من المعروف أننا تقاطعنا مع كتل نيابية أخرى على اسم الوزير السابق جهاد أزعور من بين اسماء أخرى اعتبرناها مناسبة وهم اختاروا واحدًا منها”، مشيرًا إلى أنّ “هذا التقاطع مهم لكي نقول إننا اتفقنا، وحين قمنا بالاتفاق “جنوا”.