قصة 5 قمم عربية في السعودية.. من حرب لبنان إلى حرب السودان!

عالجت القمم العربية، منعطفات كثيرة في تاريخ العالم العربي، بدءًا من قمة “أنشاص” المصرية في مايو 1946، حتى قمة جدة المنتظرة، 19 مايو الحالي، في السعودية.

وعقدت أول قمة في المملكة بعد اندلاع شرارة الحرب الأهلية في لبنان، وتشاء الأقدار أن تأتي القمة المقبلة في أعقاب الاشتباكات المسلحة في السودان، على إثر محاولات سعودية وعربية حثيثة لحقن دماء الأشقاء.

صحيفة “اليوم” السعودية استعرضت قصة 5 قمم عربية في المملكة، حسب الموقع الرسمي للجامعة العربية.

قمة الرياض 1976

عقدت في العاصمة السعودية الرياض، بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، في محاولة لإنهاء حالة الإحتراب بين أبناء الوطن الواحد.

أكدت القمة على المتحاربين وقف إطلاق النار، وقررت تشكيل قوات أمن عربية لتصبح قوة ردع قوامها نحو 30 ألفاً أغلبها من السوريين.

قمة الرياض 2007

تقول الجامعة العربية، في موقعها الرسمي، إن انعقاد القمة التاسعة عشرة في الرياض بالمملكة العربية السعودية، سجل رسالة ذات دلالة، مفادها أن الانعقاد السنوي المنتظم أصبح آلية راسخة في إدارة العمل العربي المشترك، منذ إقرارها بالقاهرة عام 2000.

وشددت على أن الضرورات تفرض حتمية الاحتكام إلى التنسيق والتضامن إزاء ما يواجه العرب من تحديات كبرى في منعطف توتر غير مسبوق في التاريخ المعاصر للشرق الأوسط والعالم العربي.

وصدر عن القمة مجموعة قرارات، منها ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، ومن ضمنها تفعيل مبادرة السلام العربية، إذ أكد مجلس الجامعة على مستوى القمة مجددا الالتزام العربي بالسلام العادل والشامل كخيار استراتيجي.

كما أكدت القمة على أن التصور العربي للحل السياسي والأمني لما يواجههالعراق من تحديات يستند إلى احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق وهويته العربية والإسلامية.

قمة الظهران 2018

عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة دورته العادية الـ 29 في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 9 إلى 15 أبريل 2018.

وقالت الجامعة، إنه استناداً إلى المادة الثالثة من الملحق الخاص بالانعقاد الدوري لمجلس الجامعة على مستوى القمة، وفي ضوء الاتفاق بين المملكة والإمارات العربية المتحدة على استبدال رئاسة القمة فيما بينهما، رحبت المملكة العربية السعودية برئاسة واستضافة القمة العربية.

قمة مكة 2019

عقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة دورة غير عادية في مكة المكرمة، الخميس 30 مايو 2019، لبحث “التداعيات الخطيرة لما تقوم به ميليشيات الحوثي”، حسب بيان الجامعة العربية.

قمة جدة 2023

تستضيف المملكة العربية السعودية، الجمعة 19 أيار/مايو الحالي، اجتماعات الدورة العادية الثانية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

حسب بيان الجامعة، يأتي انعقاد القمة التزاماً بميثاق جامعة الدول العربية وأهدافه ومقاصده، استناداً إلى المادة الثالثة من الملحق الخاص بالانعقاد الدوري لمجلس الجامعة على مستوى القمة.