اقتصاد اميركا

توقعات لرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة.. والدولار يرتفع

ارتفع الدولار اليوم الاثنين، بعد أن عززت بيانات الوظائف القوية لشهر آذار يوم الجمعة التوقعات بأن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ‬أسعار الفائدة مرة أخرى في أيار.

وتراجع الين الياباني بعد أن أشار محافظ بنك اليابان كازو أويدا، إلى أنه ليس في عجلة من أمره للتراجع عن السياسة النقدية شديدة التيسير.

وحافظ أرباب العمل الأميركيون على وتيرة قوية للتوظيف في آذار، إذ أضافوا 236 ألف وظيفة، مما دفع معدل البطالة إلى الانخفاض مرة أخرى إلى 3.5 بالمئة، رافعًا المرونة في سوق العمل والتي من شأنها أن تبقي الاحتياطي الفيدرالي على مسار رفع أسعار الفائدة مرة أخرى الشهر المقبل.

وصعد مؤشر الدولار 0.67 بالمئة في أحدث التعاملات مقابل سلة من العملات إلى 102.68، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من نيسان، بالإضافة إلى هبوط اليورو 0.51 بالمئة إلى 1.0841 دولار، وهو أدنى مستوى منذ الثالث من نيسان.

ويركز الاقتصاد الأميركي هذا الأسبوع على بيانات أسعار المستهلكين‬ التي تصدر الأربعاء المقبل، ومن المتوقع أن تظهر ارتفاع التضخم 0.3 بالمئة في آذار وارتفاع التضخم الأساسي 0.4 بالمئة.

وارتفع الدولار مقابل الين الياباني بعد أن قال محافظ البنك المركزي الياباني الجديد أويدا، أنه من المناسب الإبقاء على السياسة النقدية شديدة التيسير للبنك في الوقت الحالي، مع عدم وصول التضخم حتى الآن إلى اثنين بالمئة.