الفساد والأكشن وانفجار المرفأ.. في مسلسلات رمضان

/ محمد جابر /

استعدت محطات التلفزة اللبنانية والعربية لاستقبال شهر رمضان المبارك بباقة من المسلسلات، والتي سبقتها حملة الدعائية لاهم الأعمال التي سيتابعها الجمهور، حلقة وراء حلقة، وكل منهم اختار هذا المسلسل او ذاك بحسب حبه للنجوم.
تتنوع المسلسلات هذا العام بمواضيع مختلفة، نجوم يغيبون بعدما اعتاد الجمهور متابعتهم، واخرون سيتألّقون طيلة الشهر، بأدوارهم التي ينتظرها المشاهد.
ستُحبس الأنفاس طيلة شهر كامل، وتتسابق الشاشات لحصد أكبر عدد من المشاهدات، من أجل الوصول الى القمة، بعد موسمين لم يكونا على قدر حجم التطلعات، إن بسبب انتشار وباء كورونا، أو التطورات المختلفة وخصوصاً الأوضاع الاقتصادية والحروب التي أثّرت سلباً على الانتاج.

على الشاشة المصرية، يعود الممثل حسين فهمي من خلال مسلسل “عودة البارون”، والذي يمثل فيه دور رجل ستيني مستبد. ويشاركه البطولة خالد سليم وميس حمدان وريهام سعيد.
“حضرة العمدة”، مسلسل يركز على دور المرأة في المجتمع المصري، بطولة روبي وسميحة أيوب ومحمود عبد الغني.
كما سيُعرض خلال الشهر الفضيل، مسلسل “الإمام الشافعي”، بطولة خالد نبوي ونضال الشافعي وفرح بسيسو.
ويعود مسلسل “رمضان كريم” بجزئه الثاني، بطولة سيد رجب وسلوى عثمان.
كما يقدم مصطفى شعبان دور البطولة في مسلسل “بابا المجال”، تشاركه البطولة سوسن بدر.
وتخوض نيللي كريم دور البطولة في مسلسل “عملة نادرة”، ويشاركها البطولة احمد عيد وجمال سليمان. وستعتمد نيللي اللهجة الصعيدية للمرة الاولى.

أما ياسمين عبد العزيز، فتدخل سباق رمضان بمسلسل “ضرب نار”، ويشاركها البطولة أحمد العوضي. ويتحدث المسلسل عن قصة حب بين شاب عصامي وفتاة من حي شبرا.
المخرج خالد يوسف يقدم باكورة أعماله الدرامية الرمضانية “سر السلطان”. ويلعب فيه دور البطولة حنان مطاوع وأحمد فهمي واحمد السعدني وهالة صدقي. وتدور أحداثه في زمن الحملة الفرنسية على مصر.
وتدخل يسرا دراما 2023 بمسلسل “الحمدلله عالسلامة” يشاركها البطولة شيماء سيف وادم الشرقاوي، وهو يركز على التغييرات التي طرأت مؤخراً على المجتمع المصري.
ويلعب محمد رمضان دور جعفر العمدة في مسلسل “العمدة”. ويقدم شخصية رجل الأعمال الذي يعيش في حي السيدة زينب ومتزوج من ٣سيدات. وتشاركه في البطولة زينة ومي كساب.

يبرز مسلسل “تحت الوصاية” من بطولة منى زكي. وتدور أحداث المسلسل حول سيدة تعمل في دهن السفن بمحافظة دمياط.
أما النجم ياسر جلال، فحصد بطولة مسلسل “علاقة مشروعة “ويشاركه البطولة داليا مصطفى.
وأيضاً ضمن السباق الرمضاني، مسلسل “سوق الكانتو”، وهو من بطولة مي عز الدين وفتحي عبد الوهاب. و”الحاج اكسلانس” من بطولة محمد سعد وشيرين وأحمد فتحي. و”مذكرات زوج” بطولة طارق لطفي وعائشة بن أحمد.
أما في الدراما السورية، يبرز مسلسل “زقاق الجن”، وهو عمل درامي يجمع بين الدراما والرعب. من بطولة أمل عرفة وأيمن زيدان، وتدور أحداثه في مرحلة الخمسينات.

ويتطرّق مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” إلى ملف الفساد في أروقة المخابرات، وهو من بطولة مكسيم خليل وريم علي.
وضمن السباق الرمضاني على الشاشات السورية، مسلسل “الكرزون”، بطولة وفاء موصللي وأسامة الروماني ومها المصري وشكران مرتجى، وتدور أحداثه حول انفجار مرفأ بيروت.
كذلك تقدم الدراما السورية “صبايا” الجزء السادس، “ليالي دمشق”، و”قرار الوزير”، و”معاوية” و”باب الحارة” الجزء 13، و”كسر عضم” الجزء الثاني.

وكالعادة، تتصدر المسلسلات اللبنانية ـ السورية المشتركة “ترند” الدراما الرمضانية، ومن أشهر أعمال هذا العام مسلسل “للموت” ـ الجزء الثالث، وهو من بطولة ماغي أبو غصن ودانييلا رحمة ودوجا حجازي وورد الخال ومحمد عقيل.
أيضاً، مسلسل “النار بالنار” بطولة عابد فهد وكاريس بشار وزينة مكي وجورج خباز. وهو مقتبس من مسرحية “تاجر البندقية” لشكسبير.
وبعد غيابها العام الماضي عن السباق الرمضاني، تعود النجمة نادين نجيم إلى الشاشة هذا العام عبر مسلسل “وأخيراً”، حيث يشاركها البطولة النجم السوري قصي خولي، وتدور أحداثه عن امرأة قوية تعيش حياة الفقر ومكتومة القيد.

ويلعب معتصم النهار دور البطولة في مسلسل “السجن” وهو يروي قصة صحافي سوري مقيم في بيروت، يتعرف على سجينة ويعمل على إخراجها من السجن، وتشاركه البطولة كارين رزق الله.
ويدخل الممثل تيم حسن عالم الدراما الرمضانية، من خلال مسلسل “الزند”. وهو مسلسل اجتماعي سياسي. وتشاركه البطولة منى واصف ودانا مرديني.