“تليغراف”: تفاصيل خطة بن سلمان للتغلب على الإمارات وقطر

سلط تقرير لصحيفة “تليغراف” البريطانية، السبت، الضوء على ما قالت إنه خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقضاء على شركات الطيران في الإمارات وقطر، من خلال إنشاء شركة منافسة وضخ مليارات الدولار فيها.

وذكرت الصحيفة أن محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية، أنفق بسخاء منذ صعوده إلى السلطة في محاولة لتحديث المملكة، بما في ذلك خطط لبناء مدينة تبلغ قيمتها 500 مليار دولار في الصحراء.

ولفتت الى أنه “عندما قرر محمد بن سلمان تحويل السعودية إلى قوة طيران عظمى، فلم يكن خجولا في طموحاته”.

الصحيفة أشارت إلى أن ولي العهد السعودي أعلن عن خطط لإنشاء شركة طيران جديدة بالكامل، هي “طيران الرياض” بدلا من الاستثمار في “الخطوط الجوية السعودية” الناقل الوطني الحالي.

ووفقا للصحيفة، فقد “قيل للمرشحين المحتملين للوظائف في الشركة الجديدة إن طيران الرياض تخطط لإن تصبح شركة طيران جديدة من الطراز العالمي وتشكل مستقبل الطيران”.

وكشف النقاب رسميا عن الشركة قبل نحو أسبوع، وبعدها بأيام قليلة أبرمت السعودية صفقة تاريخية مع شركة بوينغ الأميركية أنفقت خلالها 37 مليار دولار لشراء أسطول مكون من 72 طائرة من طراز بوينغ.

ترى الصحيفة أن إطلاق “طيران الرياض” يعد أحدث تطور في المنافسة بين دول الخليج، حيث تخطط السعودية لمواجهة الخطوط الجوية الإماراتية (طيران الإمارات والاتحاد للطيران) بالإضافة للخطوط الجوية القطرية.

وتنقل الصحيفة عن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين الذي عمل عن كثب مع محمد بن سلمان والنظام السعودي القول “إنها منافسة خالصة، تتلخص في أن شركتي أكبر من شركتك، وهي مسألة مدفوعة من قبل ولي العهد وطموحه”.

وعلى الرغم من أن تاريخ السعودية في مجال الطيران أقدم من جارتيها قطر والامارات، إلا أن شركات الطيران الثلاث المنافسة أثبتت نفسها بسرعة كقوى ذات ثقل دولي، على عكس الخطوط السعودية.