ألمح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى أن أنقرة ربما توافق على انضمام فنلندا لحلف “الناتو” قبل السويد وسط تصاعد للتوتر مع ستوكهولم.

وقال أردوغان في خطاب عبر التلفزيون: “ربما نبعث برسالة مختلفة لفنلندا (بشأن طلب عضوية حلف شمال الأطلسي) وستُصدم السويد عندما تعرف رسالتنا.. لكن يتعين على فنلندا ألا ترتكب الخطأ ذاته الذي ارتكبته السويد”.

وتقدمت السويد وفنلندا العام الماضي بطلب للانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو” بعد هجوم روسيا على أوكرانيا، وهو أمر يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء في الحلف.

ولم تصدق تركيا والمجر بعد على طلب عضوية فنلندا والسويد.

وقال أردوغان في خطابه: “أعطينا السويد قائمة تضم 120 شخصا وقلنا لهم أن يسلموا هؤلاء الإرهابيين في بلادهم. إذا لم تسلموهم فإننا نأسف لذلك”، في إشارة لاتفاق تركيا مع السويد وفنلندا في حزيران الماضي بخصوص طلبهما للعضوية.

والأسبوع الماضي، علقت تركيا محادثات تتعلق بالانضمام للحلف مع السويد وفنلندا بعد احتجاج في ستوكهولم أحرق خلاله سياسي من اليمين المتطرف نسخة من القرآن.

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، إن بلاده تريد إعادة الحوار بشأن عضوية الحلف مع تركيا لكن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أكد يوم الخميس إن استئناف المحادثات لا معنى له.