أخبار عاجلة

مصر تقرر إنشاء مقبرة للعظماء

ناقشت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ المصري، الاقتراح بشأن إقامة مقبرة للعظماء في العاصمة الإدارية الجديدة.

واستعرض النائب محمد فريد الاقتراح خلال الاجتماع، مذكّراً بأن “تاريخ مصر مليء بالأشخاص الذين قدموا الكثير من المعارف والفنون والإنجازات، ليس لوطنهم فحسب بل تتجاوز إنجازاتهم لتؤثر في المنطقة بأسرها، وليتجاوز حقهم الأدبي على الدولة المصرية ليس فقط تكريمهم في حياتهم، ولكن تكريمهم بعد وفاتهم أيضا”.

وأشار فريد إلى أنه “خلال الفترة الأخيرة نتيجة لعمليات التطوير القائمة في البنية التحتية، ومنها إنشاء ورفع كفاءة شبكات الطرق في كافة أرجاء الدولة المصرية، ظهرت أزمة تخص بعض مقابر الشخصيات التاريخية التي أثرت في نهضة وتاريخ البلاد، من مقبرة الدكتور أحمد لطفي السيد لمقبرة الدكتور طه حسين، وغيرها من الشخصيات التي تركت بصمتها في التاريخ وساهمت في نهضة وتراث مصر الوطني”.

وانتهت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، إلى الموافقة على المقترح وإدارجه للتنفيذ في خطة وزارة الثقافة وجهاز التنسيق الحضاري، بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية وشركة العاصمة الإدارية الجديدة.