وزير الخارجية السعودي: المملكة تحاول إيجاد سبيل للحوار مع إيران

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، ان المملكة تحاول إيجاد سبيل للحوار مع إيران باعتبار أن الحوار أفضل وسيلة لحل الخلافات. مشيراً الى أن قرار السعودية ودول الخليج الأخرى بالتركيز على اقتصاداتها، وتنميتها هو إشارة قوية لإيران والآخرين في المنطقة بأن هناك مسارات أخرى لتحقيق الرخاء المشترك.

وقال وزير الخارجية السعودي متحدثاً في إحدى جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن “هناك حاجة لإيجاد سبيل لإنهاء الصراع الروسي الأوكراني وإلا فإن حالة عدم اليقين العالمية ستستمر”. وأضاف أن “هذه مسألة معقدة لكن ينبغي الحديث عن كيفية إيجاد سبيل لإنهاء الصراع.”

ولفت الأمير فيصل الى حاجة الاهتمام بالشرق الأوسط، مستشهداً بسوريا وكذلك المخاوف الإقليمية بشأن “السياسات الاستفزازية” من جانب الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي يرأسها بنيامين نتنياهو في تحالف مع القوميين المتطرفين.

وتعهد نتنياهو بالسعي لإقامة علاقات رسمية مع الرياض للبناء على اتفاقيتي التطبيع الموقعتين مع الإمارات والبحرين تحت قيادته في عام 2020. وباركت السعودية الاتفاقيتين اللتين توسطت فيهما الولايات المتحدة، لكنها لم تصل إلى حد الاعتراف الرسمي بالعدو الاسرائيلي.