مع نهاية 2022… عائلتان لبنانيّتان بين أغنى 5 عائلات عربيّة!

نشر موقع “فوربس الشرق الاوسط” تقريرا بعنوان “أغنى 5 عائلات عربية 2022: تراجع ثروة ساويرس المصرية وميقاتي اللبنانية بإجمالي 1.6 مليار دولار”, جاء فيه: “لم يمر عام 2022 مرورًا سهلًا على المنطقة العربية، خاصة الدول المستوردة للنفط مثل مصر ولبنان، ويتضح ذلك جليًا من خلال تتبع ثروات أغنى 5 عائلات عربية، وتتصدر الترتيب عائلة ساويرس من مصر بثروة تبلغ 11.2 مليار دولار، بحسب الإحصاءات اللحظية لفوربس في 29 كانون الأول 2022، رغم خسارتها 800 مليون دولار منذ إطلاق فوربس قائمة المليارديرات لعام 2022 في نيسان الماضي بناء على إغلاقات 11 آذار”.

وأضاف, “تحل عائلة الرئيس نجيب ميقاتي من لبنان في المركز الثاني بصافي ثروة يبلغ 5.6 مليار دولار بعد انخفاضه بقيمة 800 مليون دولار في نحو 9 أشهر، وتأتي عائلة منصور من مصر في المركز الثالث بعد حفاظها على ثروتها البالغة 5.1 مليار دولار”.

وتابع, “تشاطر عائلة الملياردير الجزائري يسعد ربراب، عائلة منصور نفس الترتيب، إذ تمتلك نفس قيمة ثروتها، وفي المركز الخامس تحل عائلة الحريري البالغة ثروتها 4.7 مليار دولار وهي نفس قيمتها في قائمة المليارديرات السنوية لهذا العام، علمًا أن فوربس قد توقفت عن تتبع ثروات المليارديرات السعوديين منذ عام 2018”.

واستكمل, “يأتي تراجع ثروات ساويرس المصرية وميقاتي اللبنانية مجتمعتين بقيمة 1.6 مليار دولار بالتزامن مع معاناة كل من مصر ولبنان من تحديات اقتصادية كبرى تشمل نقصًا في النقد الأجنبي، وانهيارًا في قيمة العملة، وارتفاعًا في مستويات التضخم”.

وأردف, “كان صندوق النقد الدولي قد حذر مؤخرًا من استمرار معاناة الاقتصاد اللبناني حالة من الركود الشديد في ظل جمود الإصلاحات الاقتصادية التي تشتد الحاجة إليها مع زيادة حالة عدم اليقين، مع تراجع الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 40% منذ عام 2018، وتوضح البيانات المنشورة عبر مصرف لبنان المركزي أن الليرة اللبنانية فقدت 40.3% من قيمتها منذ بداية العام وحتى 28 كانون الأول الجاري ليتداول الدولار بـ38 ألف ليرة”.

أما “في مصر، انعكست تداعيات الحرب الروسية على الاقتصاد بشكل كبير، وهو ما دفع الحكومة إلى الاستعانة بصندوق النقد الدولي والاتفاق على برنامج تمويلي بقيمة 3 مليارات دولار، وهبط الجنيه أمام الدولار بنسبة 36.34% منذ بداية العام وحتى 28 كانون الأول”.

وفيما يلي تغير ثروات أغنى 5 عائلات عربية منذ 11 آذار وحتى 29 كانون الأول 2022:

1.عائلة ساويرس

الملياردير نجيب ساويرس

صافي الثروة: 11.2 مليار دولار

التغير منذ 11 أذار: 800 مليون دولار ↓

الدولة: مصر

عائلة ميقاتي
صافي الثروة: 5.6 مليار دولار

التغير منذ 11 أذار : 800 مليون دولار ↓

الدولة: لبنان

عائلة منصور
الملياردير محمد منصور

صافي الثروة: 5.1 مليار دولار

الدولة: مصر

عائلة الملياردير يسعد ربراب

صافي الثروة: 5.1 مليار دولار

الدولة: الجزائر

عائلة الحريري

الملياردير بهاء الحريري

صافي الثروة: 4.7 مليار دولار

الدولة: لبنان