حصاد الفن 2022.. العالم العربي بأبهى سنينه

/فاطمة جمعة/

صدقت التوقعات بأن عام 2022 هو عام المفاجآت. فكما بالأحداث السياسية التي عصفت بالعالم، لم تكن الساحة الفنية بمنأى عن هذه المفاجآت.

شهد العالم العربي محطات مهمة ستُطبع بتاريخه الفني، ولا شك بأن مونديال قطر كان الحدث الأبرز للعام على مختلف المستويات، غير ان حفل الافتتاح، شكل المحطة الأضخم على الصعيد الفني.

جسّد الافتتاح لوحة فنية فريدة، تخللتها عروض لرقصات عربية بالجمال والسيوف والزي البدوي، للإشارة إلى التراث العربي الأصيل، بالإضافة إلى رقصات غربية وأجنبية متنوعة. ولا يمكن أن ننسى بداية الحدث التاريخية بتلاوة القرآن الكريم، إلى جانب حضور الممثل الأميركي الشهير مورغان فريمان. أيضاً الجهد الكبير الذي بُذل على التأثيرات البصرية والثلاثية الأبعاد، والمفرقعات النارية الساحرة. هنا يشير مخرج الحفل أحمد الباكر في حديث صحافي، إلى أن جميع الفقرات الفنية للحفل أنجزت بعد ثلاث مرات من التدريب داخل ملعب البيت فقط. وتضمن الحفل إطلاق أغنية بعنوان  “Dreamers”، وهي أغنية جديدة أضيفت إلى قائمة الأغاني الرسمية لكأس العالم، وحملت توقيع نجم البوب الكوري الجنوبي وعضو فرقة “بي تي إس” جونغ كوك والمطرب القطري فهد الكبيسي.

ثانياً، فازت فرقة “مياس” اللبنانية بالمركز الأول في البرنامج الفني الشهير  America’s Got Talent يوم  15أيلول 2022، بعد أن قدمت سلسلة من العروض الراقصة التي خطفت أنظار العالم ولاقت تفاعلاً غير مسبوق، فرفعت اسم لبنان عالياً، لتكون دليلاً على أن لبنان رغم أزماته ما زال موطن الإبداع ومورد الفن بمختلف حلله.

ثالثاً، اجتمع ما يزيد عن 190 دولة في إكسبو دبي 2020، الذي انطلقت فعالياته في تشرين الأول 2021، وانتهى في آذار 2022. صُنف كأكبر حدث عالمي في ظل أزمة كورونا، وأول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، حيث تضمن عروضاً موسيقية ومسرحية وحفلات في أوقات متتالية، وبمشاركة واسعة من مشاهير عرب وعالميين.

رابعاً، موسم الرياض بنسخته الثالثة تحت شعار “فوق الخيال”، انطلق في 21 تشرين الأول 2022، ودخل حفل افتتاحه موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكثر حفل تُطلق فيه الألعاب النارية من طائرات بدون طيار. حظي موسم الرياض بقيمة فنية عالية، من خلال شموله مختلف أنواع الفن، كما ذهب أبعد من الغناء والمسرح والسينما، إلى تضمنه فعاليات من ثقافات متنوعة ومجالات متعلقة بالأدب والتراث والرياضة والترفيه. إضافةً الى ذلك، استقبل موسم الرياض عام 2023 بأضخم حدث فني مع اهم نجوم الغناء العربي.

خامساً، اكتسحت السينما المصرية شباك التذاكر في الدول العربية، إذ احتل المركز الأول في قائمة أعلى الأفلام تحقيقاً للإيرادات في 2022، فيلم “كيرة والجن” للمخرج مروان حامد، محققاً قرابة 5 مليون دولار، وذلك طوال مدة عرضه من نهاية حزيران الماضي وحتى كانون الأول الجاري، والذي يجمع في بطولته كريم عبد العزيز وأحمد عز وهند صبري، ودارت أحداثه حول الثورة المصرية عام 1919 ضد الاحتلال البريطاني.

يليه فيلم “بحبك”، وهو العمل الجامع الأول للفنان تامرحسني حيث كتبه وأخرجه ومثل بطولته، كما أنتج جميع أغنياته، وشاركته بالبطولة الفنانة هنا الزاهد، فحصد مبيعات ضخمة خارج مصر، وتميز بقالب كوميدي ساخر وممتع.

أخيراً، لن ينسى التاريخ الفني لمصر مسلسل “الاختيار”، الذي عُرض لمدة 3 مواسم آخرها رمضان 2022، وكانت قنبلة العمل هي شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ جسدها الممثل ياسر جلال ـ الذي أذهل العالم العربي بدقة الشبه من حيث الشكل والشخصية، ونقل المسلسل حقبة هامة من التاريخ السياسي الحديث لمصر، بدءاً من الربيع العربي وانطلاق الثورات وصولاً لما بعد حقبة الرئيس السيسي.

سادساً، فيلم “أصحاب ولا أعز”، فكان أول التجارب السينمائية العربية للمنصة العالمية “نتفليكس”. حقق الفيلم العربي نجاحاً باهراً، وتُرجم إلى عدة لغات، إذ يشارك في بطولته خمسة نجوم لبنانيون هم: جورج خباز، نادين لبكي، عادل كرم، فؤاد يمين، وديامان بو عبود. من مقلب آخر، لاقى الفيلم موجة انتقادات تتهمه بإفساد المجتمع المحافظ والترويج لقيم غير أخلاقية كالخيانة الزوجية والمثلية الجنسية واستخدام عبارات مشينة.

سابعاً، أعلن الكثير من الفنانين زواجهم عام 2022، منهم المغني سعد المجرد الذي نجح في فرض قواعد السرية على تفاصيل زواجه من صديقة الطفولة غيثة العلاكي، ولم تخرج صورة واحدة أو مقطع فيديو ولا حتى معلومة عن الارتباط المفاجئ إلا تحت إشراف وموافقة سعد نفسه، الذي أعلن خبر الزواج عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، وبادر بنفسه بنشر الصور الأولى لعقد القران، ومن بعده حفل الزفاف، كما انفرد بنشر أول مقطع فيديو له برفقة عروسه، وتردد أنه اشترط على الحضور عدم اصطحاب الهواتف المحمولة وألزمهم بعدم الحديث عن حفل الزفاف لأي جهة.

في أجواء عائلية جداً أعلن الفنان طارق صبري، عقد قرانه على الفنانة شيري عادل، بعد انفصالها عن الداعية الإسلامي معز مسعود في 2019، بعد زواج دام سنة واحدة، وحرص عدد كبير من الفنانين على تهنئة شيري عادل بمناسبة عقد قرانها هي والفنان طارق صبري، بعد قصة حب دامت لفترة في السر دون إخبار أي شخص بكواليس حياتها.

دخلت الممثلة ووصيفة ملكة جمال لبنان السابقة سينتيا صموئيل، القفص الذهبي فتزوجت من الممثل الفلسطيني آدم بكري بحفلٍ ضخم أقيم في قبرص. واحتفل الثنائي بزفافهما بحضور عدد كبير من نجوم الفن وأفراد أسرتهما.

وآخر المتزوجين كان الفنان مروان خوري، الذي اختار أن يتزوج مدنياً من ندى رمال وبعيداً عن الأضواء وبغياب كافة أفراد عائلتهما والأصدقاء. وقد صرّحا أنهما سيحتفلان بزوجهما لاحقاً في لبنان بين الأقارب والأصدقاء.

هكذا طوى العالم العربي سنة حافلة بمحطات ضخمة ستُخلد من تاريخه الفني، وترك بصمة للعالم بقدراته الإبداعية والفنية، على صعيد التمثيل والرقص والغناء، والمعارض.