خاص “الجريدة”: زكي حمل قلقاً ودعوة.. ماذا قال عون؟

علم موقع “الجريدة” من مصادر متابعة عن قرب، أن الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي حمل في لقاءاته مع الرؤساء والكتل النيابية، مخاوف وقلق الجامعة العربية من تدهور الاوضاع اللبنانية اكثر، لا سيما التأخير في انتخاب رئيس للجمهورية، وسأل ماذا يمكن ان تقوم به الجامعة العربية للمساهمة في حلحلة العقد. مؤكداً التضامن مع لبنان في كل ما يريده، لكنه دعا الكتل النيابية التي التقاها امس الاول الى بذل مزيد من الجهد من اجل تلافي العقد وانتخاب رئيس للجمهورية.

لكن المصادر المتابعة اشارت الى ان المهم في لقاء زكي مع الرئيس عون كان تركيز رئيس الجمهورية على موضوع انتخاب الرئيس كأولوية اكثر مما ركز على موضوع تشكيل الحكومة، معتبرة انه تطور مهم قد يضع تشكيل الحكومة على الرف مؤقتاً، حيث اعتبر عون “ان البلد بلا رئيس للجمهورية لا يمكن ان يقوم، بخاصة في بلد مثل لبنان بتعدديته وخصوصياته المعروفة إذ لا يمكن ان يغيب الفريق المسيحي عن السلطة في حال حصول فراغ رئاسي”.

وقال عون للسفير زكي في هذا المجال: ان الأولوية المطلقة يجب ان تكون راهناً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لان وجود الرئيس أساسي لتشكيل حكومة جديدة وليس العكس. واعتبر الرئيس عون ان الجهود يجب ان تنصب على انجاز الاستحقاق الرئاسي، لان بلداً مثل لبنان بخصوصيته وتميّزه وتعدديته، لا يمكن ان تتحقق فيه الشراكة الوطنية الكاملة والميثاقية في غياب رئيس الجمهورية، ما يمكن ان يعرّضه لأوضاع تؤثر على وحدته وتضامن أبنائه.