أخبار عاجلة

الفيول الإيراني مطابق للمواصفات.. ماذا عن مجانيته؟

أشارت أوساط لصحيفة “الديار” إلى أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ينتظر عودة الوفد اللبناني من طهران لإزالة الالتباسات حول موضوع الفيول الإيراني. ووفقا لمصادر مطلعة يفترض ان يتلقى الوفد اليوم اجوبة نهائية من قبل الايرانيين حول ماهية القدرة الايرانية على تزويد لبنان بنحو 700 الف طن من الفيول. وقد زار الوفد عدد من مصافي التكرير والتقى عدد من التجار، وتبين ان الفيول مطابق للمواصفات اللبنانية، لكن تبقى امكانية تأمين الكميات غير واضحة بعد بسبب ارتباطات التجار بعقود مسبقة.

وكانت قد سادت بلبلة امس بشأن تصريحات صادرة عن الخارجية الايرانية، ففيما كان الوفد الرسمي اللبناني يجول في طهران، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن طهران تحاول مساعدة لبنان على حل مشاكله الاقتصادية، لا سيما بشأن الطاقة، لكنه اكد انه لا يوجد حديث عن تقديم أي منح مجانية». على الاثر تواصل السفير الايراني في بيروت مع وزير الطاقة وليد فياض نافياً مضمون تصريح المتحدث باسم الوزارة، ومجددا استعداد بلاده لمنح لبنان «هبة» فيول لمساعدته في تشغيل معامل الكهرباء.

في حين أعلنت السفارة الإيرانية في بيروت أنّ السفن الإيرانيّة المُحمّلة بالفيول ستكون جاهزة خلال أسبوع أو أسبوعين للابحار باتجاه لبنان، مشيرة إلى أن مكان رسو تلك السّفن سيُحدده الجانب اللبناني.