بالفيديو: أنصار الصدّر يقتحمون القصر الجمهوري.. وإعلان حظر تجوّل في بغداد

أفادت مصادر صحفية ، أنّ أنصار التيار الصدري “اقتحموا القصر الحكومي وقوات مكافحة الشغب حاولت السيطرة على الموقف”.

واقتحم أنصار مقتدى الصدر القصر الجمهوري أيضاً. وملأ متظاهرو الصدر غرف الانتظار الفخمة في القصر ورددوا هتافات مؤيدة للصدر.

وتحدثت وسائل إعلام عراقية عن إطلاق الأمن العراقي قنابل مسيلة للجموع لتفريق المتظاهرين أمام القصر الجمهوري.

وأشارت المصادر إلى أنّ “أنصار التيار الصدري يتحركون باتجاه جسري السنك والجمهورية وسط بغداد”، لافتةً إلى أنّ “قوات مكافحة الشغب تستقدم تعزيزات إلى داخل المنطقة الخضراء”.

ولفت المصادر إلى وجود “مخاوف من امتداد التطورات إلى البصرة بعد إغلاق متظاهرين تقاطع شارع الجزائر”.

وخشية تأزم الوضع، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان “حظر التجوال الشامل في بغداد اعتباراً من الساعة 15:30 اليوم، يشمل العجلات والمواطنين”.

وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أعلنت حظر التجوال الشامل في العاصمة بغداد، مشيرةً إلى أنّ “الحظر يشمل العجلات والمواطنين، كافة اعتباراً من الساعة الثالثة والنصف من ظهر هذا اليوم”.

وأوعزت قيادة عمليات بغداد بتعزيز الحماية للدوائر الحكومية والمصارف ومكاتب مقرات الأحزاب وجميع البنى التحتية.

من جانبه، علّق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي جلسات المجلس حتى إشعار آخر، بعد دخول متظاهرين إلى مقره، معلناً حالة “الإنذار القصوى لكل القوات الأمنية في بغداد”.

ودعا الكاظمي “المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء والالتزام بتعليمات القوات الأمنية”، ودعا أيضاً “السيد الصدر إلى المساعدة في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية”.

وأشار الكاظمي إلى أنّ “التطورات الخطيرة في المنطقة الخضراء تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية”، معتبراً أنّ “تجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة يُعد عملاً مُداناً وخارجاً عن السياقات القانونية”