spot_img
spot_img
الرئيسيةشريط الاحداثحكومة الاحتلال توافق على الاعتراف بالإبادة الأرمنية

حكومة الاحتلال توافق على الاعتراف بالإبادة الأرمنية

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، بالإجماع على مشروع قرار يقضي بالاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن، إلى جانب اعتماد تسمية “القسطنطينية” بدلًا من “إسطنبول” في الوثائق الرسمية، في خطوة يُنتظر أن تُحال إلى الكنيست لاستكمال إجراءات إقرارها.

وجاء القرار عقب اقتراح قدّمه وزير خارجية الاحتلال جدعون ساعر، دعا فيه إلى الاعتراف بـ”الإبادة الجماعية التي ارتُكبت بحق الشعب الأرمني في أواخر عهد الإمبراطورية العثمانية”، معتبرًا أن الخطوة تنطلق من “التزام أخلاقي وتاريخي”.

وينص مشروع القرار أيضًا على إدانة أي محاولات لإنكار أو التقليل من حقيقة تلك الأحداث أو تحريفها، على أن يُعرض لاحقًا على الكنيست للمصادقة النهائية.

وكانت 23 دولة قد اعترفت رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن، إضافة إلى البرلمان الأوروبي ومجلس الكنائس العالمي، فيما أصبح الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، عام 2021، أول رئيس للولايات المتحدة يعلن اعتراف بلاده رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن.

في المقابل، ترفض تركيا بشكل قاطع وصف أحداث عام 1915 بأنها “إبادة جماعية”، وتؤكد أن ما جرى كان في سياق الحرب الدائرة آنذاك، وأسفر عن سقوط ضحايا من الأرمن والأتراك، رافضة الاتهامات الموجهة إليها بارتكاب إبادة جماعية.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img