أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ماضية في سياستها الهادفة إلى منع إيران من امتلاك قدرات نووية عسكرية، مشيراً إلى أن طهران وافقت على البقاء من دون هذه القدرات في إطار التفاهمات الجارية بين الجانبين.
وقال ترامب إن الولايات المتحدة تضمن ألا تمتلك إيران سلاحاً نووياً في المستقبل، معتبراً أن هذا الهدف يشكل أولوية أساسية بالنسبة للإدارة الأميركية وللجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط.
وأضاف أن بلاده “سحقت الاقتصاد الإيراني”، على حد تعبيره، مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تركز على التوصل إلى ما وصفها بـ”صفقة عادلة” مع إيران، بما يحقق الأهداف المرجوة ويؤسس لمرحلة جديدة من العلاقات والتفاهمات.
وفي ما يتعلق بالقدرات العسكرية الإيرانية، اعتبر ترمب أن الصناعة الدفاعية في إيران تعرضت لأضرار كبيرة، مؤكداً أن إعادة بنائها ستتطلب سنوات طويلة، نتيجة الضغوط والإجراءات التي تعرضت لها خلال السنوات الماضية.
وشدد الرئيس الأميركي على أن واشنطن لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي تحت أي ظرف، معتبراً أن مثل هذا الأمر من شأنه أن يهدد أمن المنطقة ويزيد من حدة التوترات الإقليمية.
وأكد أن الولايات المتحدة مصممة على مواصلة جهودها السياسية والدبلوماسية لضمان عدم تحول إيران إلى قوة نووية عسكرية، مشيراً إلى أن الاستقرار الإقليمي يتطلب التزاماً واضحاً بهذا المسار ومنع أي تطورات قد تؤدي إلى تصعيد جديد في الشرق الأوسط.
وأضاف ترامب: “19 مليون برميل من النفط عبرت أمس من مضيق هرمز وهذه أكبر كمية نفط تمر في تاريخ المضيق”.














