spot_img
spot_img
الرئيسيةشريط الاحداثمكي: لتعبئة طاقات الداخل والاغتراب.. والثقة بالحكومة ترتفع 18%

مكي: لتعبئة طاقات الداخل والاغتراب.. والثقة بالحكومة ترتفع 18%

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

افتتح وزير التنمية الإدارية فادي مكي منتدى بمجلس الشيوخ الفرنسي في باريس، نظمه منتدى الخبراء اللبنانيين، بمشاركة السيناتور كريستين لافارد، وسفير لبنان في فرنسا ربيع الشاعر، ورئيسة منتدى الخبراء اللبنانيين ندى شهاب، وحضور وزير المهجرين ووزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي كمال شحادة.

وعرض مكي خلال المنتدى رؤيته لإعادة بناء مؤسسات وإدارات الدولة في لبنان، والدور الاستراتيجي الذي يمكن أن يضطلع به الانتشار اللبناني في هذه العملية.

وتركزت مداخلته على أولويتين أساسيتين، هما الانتقال “من هجرة الأدمغة إلى ربط الأدمغة”، والعمل على “إعادة ابتكار الدولة وإعادة بناء الثقة”.

وأوضح مكي أن التحدي لم يعد يقتصر على استعادة الكفاءات اللبنانية، بل يتمثل في إيجاد الظروف التي تتيح لهذه الكفاءات المساهمة في تنمية لبنان أينما وجدت، مشيراً إلى أن خدمة الوطن لم تعد مرتبطة بالحضور الجسدي فقط، بل تشمل نقل الخبرات وبناء الشبكات وتبادل المعرفة.

وأشار إلى أن وزارة التنمية الإدارية أطلقت منصة لربط القطاع العام بالوسط الأكاديمي، وتعمل على مرحلة ثانية تهدف إلى تعزيز التعاون مع الكفاءات اللبنانية في الاغتراب.

وفي ما يتعلق بإعادة بناء مؤسسات الدولة، لفت مكي إلى أن مبادرة “إعادة تكوين إدارات ومؤسسات الدولة 2030” تهدف إلى تحديث المؤسسات العامة، وتبسيط الخدمات، وتعزيز وظائف التنظيم والرقابة، واعتماد نهج تشاركي يتمحور حول المواطن.

وأكد أن نتائج المشاورات الوطنية أظهرت ارتفاع مستوى الثقة بالحكومة بنحو 18% بعد 2 آذار، معتبراً أن ذلك يؤكد أهمية الحوكمة الشاملة والاستجابة الفاعلة لحاجات المواطنين.

وشدد مكي على أن إعادة بناء الثقة تتطلب شعور المواطن أن صوته مسموع وأن الدولة قادرة على تنفيذ مسؤولياتها بفعالية، مؤكداً أن تعافي لبنان وتحديثه يحتاجان إلى جهد وطني مشترك يعبّئ الطاقات في الداخل والاغتراب.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img