spot_img
spot_img
الرئيسيةشريط الاحداثكهرباء لبنان تعيد التغذية إلى وادي جيلو

كهرباء لبنان تعيد التغذية إلى وادي جيلو

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان إعادة التغذية الكهربائية إلى محطة التحويل الرئيسية في وادي جيلو بعد إنجاز أعمال صيانة وإصلاح واسعة للأضرار التي لحقت بخطوط النقل نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدة استمرار العمل لإعادة تأهيل الشبكات المتضررة في مناطق الجنوب والنبطية والبقاع الغربي.

وأوضحت المؤسسة في بيان أنها كانت قد أشارت في بيان سابق صادر بتاريخ 18 حزيران 2026 إلى خروج محطة التحويل الرئيسية بقدرة 66 كيلوفولت في وادي جيلو من الخدمة منذ الأول من نيسان الماضي، وذلك نتيجة تعطل خط النقل الرئيسي بين صور ووادي جيلو بسبب تدمير برج توتر عالٍ في منطقة البازورية وتضرر النواقل الكهربائية في عدة نقاط على امتداد مسار الخط جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وأضافت أن الفرق الفنية التابعة لها، وبمؤازرة من الجيش اللبناني، نفذت خلال الأسبوع الماضي سلسلة أعمال صيانة متواصلة وشاقة في ظروف وصفتها بالخطرة، حيث تمكنت من تركيب برج جديد مكان البرج المدمر، إلى جانب إصلاح النواقل المتضررة وإعادة تأهيل أجزاء واسعة من الخط الكهربائي.

وأكدت المؤسسة أن هذه الأعمال أسفرت عن إعادة التغذية الكهربائية إلى محطة وادي جيلو الرئيسية التي تؤمن الكهرباء لمناطق واسعة من قضاء صور، ما من شأنه تحسين واقع التغذية الكهربائية في المنطقة بعد فترة من الانقطاع والتقنين الناتج عن الأعطال.

وتوجهت المؤسسة بالشكر إلى قيادة الجيش اللبناني على الدعم والمؤازرة اللذين وفراهما للفرق الفنية خلال تنفيذ المهمة، مشيرة إلى أن عمليات الإصلاح جرت في ظل مخاطر ميدانية كبيرة وتحديات لوجستية وأمنية متعددة.

وفي ما يتعلق بقضاء النبطية، أعلنت المؤسسة أن فرقها الفنية ستباشر خلال الفترة المقبلة أعمال الصيانة اللازمة على خط زهراني – النبطية بقدرة 66 كيلوفولت، وذلك فور الحصول على الموافقات المطلوبة للدخول إلى المناطق المتضررة.

وأوضحت أن محطة النبطية خرجت من الخدمة بتاريخ 19 حزيران 2026 بعد تعرض خط النقل المذكور لأضرار جسيمة في منطقة كفرجوز ومناطق أخرى لم يتم حصرها بالكامل حتى الآن، ما أدى إلى توقف التغذية عبر هذا المسار.

كما أشارت المؤسسة إلى أنها لا تزال بانتظار الحصول على الموافقات اللازمة للبدء بأعمال الصيانة في منطقة تبنا الصناعية على خط زهراني – صور بقدرة 220 كيلوفولت، وهو الخط الذي يربط محطة صور الرئيسية بمعمل الزهراني.

ولفتت إلى أنها اضطرت خلال الفترة الماضية إلى تشغيل معمل صور الحراري بصورة استثنائية لتأمين التغذية الكهربائية لمدينة صور وجزء من مناطق القضاء، وذلك إلى حين الانتهاء من إصلاح الأضرار وإعادة تشغيل خط زهراني – صور.

وأكدت مؤسسة كهرباء لبنان في ختام بيانها أنها تواصل تنفيذ أعمال الصيانة والإصلاح على شبكات التوتر العالي والمتوسط والمنخفض في محافظتي الجنوب والنبطية، إضافة إلى قضاء البقاع الغربي، ضمن الإمكانات المتاحة لديها، مشددة على أنها ستبقي المواطنين على اطلاع بأي مستجدات تتعلق بأعمال التأهيل وإعادة التغذية فور توافر معطيات جديدة.

spot_img
spot_img
spot_img
spot_img

شريط الأحداث

spot_img
spot_img