أعلنت وزارة المحيطات في كوريا الجنوبية يوم الاثنين، عن عبور سفينتين كوريتين لمضيق هرمز بعد الاتفاق الأميركي الإيراني.
وبحسب وكالة “يونهاب” فهذه الخطوة “تعد المرة الأولى التي تنجح فيها سفن كوريا جنوبية في العبور من مضيق هرمز بعد الاتفاق”.
وقالت وزارة المحيطات والثروة البحرية في بيان “إن السفينتين اللتين تديرهما شركات شحن كورية، كانتا تنتظران في مضيق هرمز، وتبحران بشكل طبيعي”.
والجدير بالذكر أن هاتين السفينتين تشغلهما شركات كورية، ولكن لم يكن على متنهما أي أفراد طاقم كوريين، ولم تكن وجهتهما إلى كوريا الجنوبية، ويأتي عبور السفينيتن بموجب الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران.
كما تُعفى سفن التجارية من الرسوم المقررة لعبور المضيق خلال فترة مدتها 60 يوما، وبدأت هيئة إدارة مضيق هرمز الإيرانية في تلقي طلبات العبور، بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران.
وبعد مرور السفينتين، ينخفض عدد السفن الكورية الجنوبية العالقة في المضيق إلى 22 سفينة من أصل 26 سفينة كانت عالقة في نهاية فبراير\ شباط عندما أغلق المضيق.
كما انخفض عدد البحارة الكوريين العالقين هناك إلى 135 بحارا من بينهم 102 على متن السفن الكورية، و33 على متن سفن أجنبية.














