أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن وفدًا إيرانيًا غادر إلى سويسرا لمتابعة تنفيذ تعهدات الطرف المقابل المنصوص عليها في مذكرة التفاهم.
وأوضحت أن البند الأول في مذكرة التفاهم يُعد الأهم، معتبرة أن “الطرف المقابل أخلّ بالتزامه المتعلق بإجبار إسرائيل على وقف اعتداءاتها على لبنان”.
وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها لم توقع أي تفاهم لن يتم تنفيذه، مؤكدة أن مقاربتها ترتكز على مبدأ “الالتزام مقابل الالتزام”، في إشارة إلى آلية التعامل مع بنود أي اتفاقات أو مذكرات تفاهم.
وشددت الوزارة على أن استمرار اعتداءات الكيان الإسرائيلي على لبنان يُعد انتهاكاً صريحاً لوقف إطلاق النار.
وفي سياق متصل، أشارت إلى أنه تم تنفيذ بنود تتعلق بوقف الحصار البحري وفتح مضيق هرمز وفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة، مؤكدة أن هذه المذكرة تمثل حزمة متكاملة من البنود، وأن عدم تنفيذ بعض عناصرها سيؤدي إلى إشكالات في تطبيقها واستمراريتها.














