الأبيض: أعددنا وثيقة بشأن اعتداءات العدو الإسرائيلي على المنشآت الصحية والعاملين

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، الجمعة، أن الوزارة أعدت وثيقة بشأن اعتداءات العدو الإسرائيلي على المنشآت الصحية والعاملين في المجال الصحي”، مشيراً إلى أنه “سيتم مشاركتها مع المجتمع الدولي”.

وأكد الأبيض أن “الوثيقة الجديدة تمثل أداة أساسية لجمع الاعتداءات والتحقق منها وحفظها، مما يضمن توثيق جميع الاعتداءات من دون استثناء”، لافتاً إلى أن “هذه الخطوة ضرورية في إطار السعي للمحاسبة”.

وأضاف الأبيض، “تضحيات العاملين الصحيين والإسعافيين تعكس بشكل قوي المخاطر التي يواجهونها في زمن الحرب”.

وشدد على “الحاجة الملحة لإعادة التأكيد على حرمة الرعاية الصحية”، موضحاً أن “الاعتداء عليها هو اعتداء على القيم الإنسانية”، حيث لفت إلى أن ” الاعتداءات على القطاع الصحي والإسعافي هي اعتداءات مباشرة ومقصودة ولا يستطيع العدو الإسرائيلي أن يقول أن الاستهدافات حصلت عن طريق الخطأ”.

وأكد الأبيض أن “ما يحصل جريمة حرب”.

وأشار إلى أن “حماية الرعاية الصحية واجب جماعيّ”، مطالباً المجتمع الدولي بـ”تطبيق القانون الإنساني الدولي ومحاسبة المسؤولين الإسرائيليين عن الانتهاكات بحقّ القطاع الصحي اللبناني”.

وتابع الأبيض: “سجّلنا 55 اعتداء على المستشفيات منها 36 استُهدفت بشكل مباشر مما أدى إلى إقفال 8 منها بشكل قسريّ”، موضحاً أن “الاستهدافات الإسرائيلية تشمل مختلف الجمعيّات الإسعافيّة وعدد الاعتداءات عليها بلغ 200 وسقط 151 شهيداً”.