تحضيرات وبرنامج “مؤتمر باريس” لدعم لبنان

كشفت مصادر دبلوماسية لموقع “الجريدة”، مطلعة عن قرب على مجريات مؤتمر باريس لدعم لبنان، المقرر يوم الخميس 24 الشهر الحالي، أن نحو 25 دولة ستشارك فيه من الدول العربية والخليجية والأوروبية والأميركية والأفريقية، وسيمثّل لبنان الرئيس نجيب ميقاتي مع وفد وزاري يضم إليه وزراء: الخارجية عبد الله بو حبيب، البيئة ومنسق هيئة الطوارئ الحكومية ناصر ياسين، الأشغال علي حمية، والزراعة عباس الحاج حسن، والتربية عباس الحلبي.

وبحسب معلومات المصادر، سيلقي الرئيس ميقاتي كلمة في المؤتمر يعرض فيها أوضاع لبنان من كل النواحي، وذلك بعد كلمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الافتتاحية.

وسيسهم المؤتمر في التحضير لمرحلة ما بعد وقف الحرب، من حيث دعم الجيش اللبناني، عديداً وعتاداً، ليكون جاهزاً لزيادة انتشاره في جنوبي نهر الليطاني تطبيقاً القرار 1701، ولجهة تقديم الدعم الإنساني واللوجستي لمعالجة الازمات الناشئة عن الحرب كإعادة الإعمار ومساعدة النازحين.

وفي الشق الدبلوماسي، سيكون المؤتمر فرصة لإطلاق محاولة جديدة لوقف إطلاق النار فوراً، وترتيب الحلول السياسية لتطبيق القرار 1701. وفي الشق السياسي الداخلي قالت المصادر إنه سيكون فرصة أيضاً لمحاولة تحقيق خرق على صعيد انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة جديدة، ومعالجة الشغور المرتقب في قيادة الجيش بعد نهاية ولاية العماد جوزاف عون في شهر كانون الثاني المقبل.