جعجع: لتطبيق القرارين 1701 و1559 وفرض سيادة الجيش اللبناني

اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه من المهم استعادة القرار للدولة اللبنانية وتعزيز سلطتها، وذلك خلال لقاءه في معراب، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس – بلاسخارت، برفقة عدد من مساعديها من مكتب الشؤون السياسية، حيث حضر اللقاء عضو الهيئة التنفيذية النائب السابق أدي أبي اللمع ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الوزير السابق ريشار قيومجيان.

وشدد على ضرورة تطبيق القرارات الدولية، وخاصة القرارين 1701 و1559، ودعم المؤسسات العسكرية والأمنية، خصوصاً الجيش اللبناني، لفرض السيادة على كافة الأراضي اللبنانية.

وفيما يتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية، أعرب جعجع عن الحاجة الملحة لانتخاب رئيس جديد في أقرب وقت، مشيراً إلى أنه من المهم أن يكون هذا الرئيس قادراً على ممارسة سلطته بشكل فعلي واتخاذ القرارات الاستراتيجية اللازمة للنهوض بمؤسسات الدولة.

كما تناول جعجع خلال اللقاء مسألة النزوح اللبناني، معتبراً أنه من الضروري عطاء الأولوية للنازحين اللبنانيين.

وأشار إلى أن عودة نحو 150 ألف نازح سوري إلى بلادهم، يدل على وجود مناطق آمنة في سوريا، وعزز دعوته لعودة السوريين الموجودين في لبنان بشكل غير شرعي.

وطالب جعجع منظمات الأمم المتحدة، ولا سيما المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بتشجيع النازحين السوريين على العودة إلى بلادهم، مقترحاً تحويل المساعدات التي يتلقونها في لبنان لتقديمها داخل سوريا، حيث يضمن ذلك لهم وضعاً أكثر أماناً واستقراراً.