خسوف جزئي للقمر الأربعاء

سيكون بإمكان سكان أوروبا ومعظم مناطق آسيا وأفريقيا والأميركتين الشمالية والجنوبية و المحيط الهادئ والأطلسي والهندي والقطبين الشمالي والجنوبي، مشاهدة خسوف القمر، يوم 18 سبتمبر/أيلول.

وأشار المكتب الإعلامي للقبة السماوية في موسكو، إلى أن خسوف القمر سيكون مرئيا في صباح يوم 18 سبتمبر/أيلول الجاري.

ووفقا لعلماء الفلك، سيحدث خسوف جزئي متوقع للقمر، يمكن مشاهدته في المناطق الغربية والوسطى لروسيا بما فيها موسكو في صباح يوم 18 سبتمبر/أيلول. كما يمكن رؤيته في الفجر قبل غروب القمر.

ولفت العلماء إلى أن القمر سيظهر في سماء موسكو في الساعة السابعة مساء يوم 17 سبتمبر/أيلول، يرافقه كوكب زحل الساطع. ويمكن مشاهدة هذا الثنائي طوال الليل، حيث سيختفي زحل خلف الأفق في الساعة الخامسة من صباح يوم 18 سبتمبر/أيلول مع بداية ظاهرة خسوف القمر الذي سيختفي بعد الساعة السادسة صباحا.

ويعتبر هذا الخسوف جزئيا، لأن ظل الأرض سيغطي جزءا من قرص القمر فقط، من الساعة 5.13 إلى الساعة 6.16 بتوقيت موسكو. أما المدة الإجمالية لخسوف القمر فستكون حوالي 4.5 ساعة – من الساعة 3.42 إلى الساعة 7.48 بتوقيت موسكو.

وتجدر الإشارة إلى ظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس تحصل مرة كل ستة أشهر تفصل بينهما فترة أسبوعين، وخلال هذه الظواهر تصطف الشمس والأرض والقمر على خط واحد. فإذا كان القمر في الوسط فسوف يشاهد كسوف الشمس أما عندما تكون الأرض في الوسط فيحصل خسوف القمر.