العراق يسجل أعلى إيرادات نفطية منذ 1972

سجّل العراق في آذار المنصرم، أعلى معدّل إيرادات نفطية منذ 50 عاماً، مع تصديره ما يساوي 11,07 مليار دولار من النفط، وسط ارتفاع لأسعار الخام عالمياً.

وذكر بيان صادر عن وزارة النفط أنّ مجموع كمية الصادرات لشهر آذار في العراق، ثاني أكبر مصدّر للنفط في مجموعة “أوبك”، من النفط الخام، بلغ 100 مليوناً و563 ألفاً و999 برميلاً، بإيرادات بلغت 11,07 مليار دولار ويعد أعلى إيراد مالي تحقق منذ عام 1972.

وأوضح البيان أن هذه “الاحصائية أولية للكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر آذار الماضي”.

وتابع: “معدّل الكميات اليومية بلغ 3 ملايين و244 الف برميل في اليوم، ومعدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 110,090 دولارات”.

يُذكر أن العراق الذي يعدّ النفط أبرز مصدر لإيراداته المالية، سجّل في شباط المنصرم أعلى معدل صادرات وإيرادات نفطية منذ ثماني سنوات بلغت قيمتها 8,5 مليارات دولار، كما أعلنت وزارة النفط حينها.

وقال محلل الخليج في إصدار الشرق الأوسط للمسح الاقتصادي، يسار المالكي ، لوكالة “فرانس برس” إنّ “العراق يستفيد من ارتفاع أسعار النفط منذ انضمامه إلى اتفاق أوبك+ في العام 2019، إذ سجّل مذّاك إيرادات قياسية شهرية مع ارتفاع أسعار النفط كما في شباط”، مضيفاً أنه “لذلك فإنّ الرقم المسجل في آذار هو بالفعل مستوى قياسي جديد”.