“شنغهاي للتعاون”: الحل يكمن في التسوية العادلة للقضية الفلسطينية

طالبت “منظمة شنغهاي للتعاون” بالامتثال الصارم لنظام منع الانتشار النووي، حيث اعتبرت الدول الأعضاء المنظمة أن إنشاء منظومات الدفاع الصاروخي من قبل دول منفردة “أمر غير مقبول وخطير على الأمن الدولي”.

ودعا الأعضاء إلى الالتزام الصارم باتفاقية حظر تطوير وإنتاج الأسلحة البيولوجية والسميّة، وإجراء إصلاح شامل للأمم المتحدة من أجل تعزيز سلطتها.

وعبّر قادة الدول في البيان الختامي لقمة “شنغهاي للتعاون” المنعقدة في أستانا عن قلق دولهم لاستمرار الحرب في غزة، مؤكدين أن الحل الوحيد يكمن في التسوية العادلة للقضية الفلسطينية.

ودانت دول المنظمة بشدة الأعمال التي أدت إلى وقوع شهداء بين المدنيين في قطاع غزة، داعية لوقف إطلاق النار في غزة وتأمين وصول المساعدات الإنسانية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في كلمته خلال اجتماع قادة المنظمة الخميس، أن المحاولات المتفردة لحل الحرب في غزة ولاسيما الأميركية منها، أثبتت عدم جدواها وأنها لن تؤدي إلا لنتائج عكسية وسط تدهور الوضع في قطاع غزة.

وقال بوتين خلال اجتماع مجلس رؤساء الدول الأعضاء “إن الصراع المتنامي في قطاع غزة يهدد استقرار قارة أوراسيا”، مؤكداً أن روسيا على استعداد لأخذ مقترحات المشاركين في “منظمة شنغهاي للتعاون” لحل النزاع بأوكرانيا بعين الاعتبار.