“لجنة الكهرباء” لوزير الطاقة: لن ندفع، تصرّف!

كشفت مصادر صحيفة “الأخبار”، أنه خلال اجتماع اللجنة الوزارية المخصصة للكهرباء، “سُئِل وزير الطاقة عن سبب تجاهل الآلية المتّفق عليها وتجاوز قرارها، فادّعى بأنّه أرسل كتاباً إلى رئيس اللجنة أبلغه فيه بأنّه سيقوم باستقدام باخرة”. فردّ أعضاء اللجنة بأنّه “أرسل الكتاب لكنه لم ينتظر الجواب وأقدمَ على الخطوة قبل حجز الاعتمادات المالية الخاصة بها وهي تناهز 30 مليون دولار”.

وقالت المصادر إن “اللجنة ستجتمع يوم الإثنين لاتخاذ القرار الأخير”، علماً أنه “جرى إبلاغ الوزير بصراحة بأنّه سيتم التأكد من المخزون المتبقّي، وأن هناك احتمالاً كبيراً برفض دفع المبلغ، مع أن كلفته محجوزة سلفاً من الدولة اللبنانية جراء تخصيص 300 مليون دولار لتنفيذ الخطة الوطنية للكهرباء، لكنّ الوضع المالي في البلد لا يسمح بذلك”.

وشدّدت المصادر على أن “إصرار الوزير على استقدام الباخرة في وقت أن الفيول الموجود يكفي إلى حين وصول الفيول العراقي يطرح علامات استفهام كبيرة، وشكوكاً حول الغرض من ذلك ووجود شبهة ما”، موضحةً أن “أعضاء في اللجنة تداولوا في بعض المعلومات التي تحدّثت عن التصرّف بالباخرة في حال لم تدفع الدولة ثمن الفيول وإمكانية بيعها” وردّوا على وزير الطاقة بالقول: “هاي شغلتك إنت تصرف”.