صحف ورقية

ايقاف النسخة الورقية لأقدم صحيفة عالميًا!

أعلنت الجهة المصدّرة لأقدم صحيفة يومية عالميًا قبل حلول ذكرى إصدارها الـ 320 بأيام، عن وقف إصدار النسخة الورقية لها بنهاية حزيران/يونيو 2023، على أن يتم الاستعاضة عن النسخ المطبوعة بموقع إلكتروني يتم إطلاقه في تموز المقبل.

وتدعى الصحيفة النمساوية الأعرق عالميًا «فينر تسايتونج»، أو Wiener Zeitung، وسيتم إيقاف إصدار نسخها الورقية بأمر من حكومة النمسا لاعتمادها على أموال دافعي الضرائب في تكاليف الطباعة والنشر.

وجاء قرار حكومة النمسا، المالكة للصحيفة التي تأسست عام 1703 باسم Wiennerisches Diarium، في إطار خطة لإعادة هيكلة الصحيفة وتطوير أنشطتها لتتحول إلى الخدمات الرقمية بدلاً من «المطبوعة»، بجانب منح خدمات التدريب العملي للصحفيين والإعلاميين وتوفير محتوى إعلامي للمؤسسات العامة والوزارات.

وكشفت حكومة النمسا أن انتقال الصحيفة أو قرار التحول إلى فضاء الإنترنت، يرجع إلى إنهاء العمل بقانون نشر إعلانات الميزانيات العمومية الإلزامية، وكذلك المنشورات الإلزامية والتقارير والبيانات المالية السنوية للشركات بالصحيفة الرسمية.

وأشارت إلى أن النشر للمحتوى الدعائي والإعلاني لتلك الميزانيات أو المنشورات الإلزامية سيتم مستقبلًا عبر منصة الإعلان والمعلومات الإلكترونية الجديدة للحكومة، حيث تعد الصحيفة بمثابة الجريدة الرسمية للنمسا، وتنشر بها الإعلانات القانونية الرسمية.