الأبيض: قروض لدعم النظام الصحي

رأى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض ان  “موضوع الانهيار المالي مع التقلبات التي تحصل بسعر الصرف،  يؤثر على قطاع الصحة الذي يستورد غالبية الادوية والمستلزمات، اضافة الى المازوت وغيرها مما يستعمل في المراكز الصحية”.

وشدد الابيض في جلسة عقدتها لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية برئاسة النائب بلال عبدلله، على “تقوية النظام الصحي بعدة عوامل، وهي في استراتيجية وزارة الصحة”. وقال: “سمعنا استعدادا للدعم، وهناك قروض وصلت واخرى على الطريق لتقوية النظام الصحي”، مؤكدا “اهمية الاستقرار في الانظمة الأخرى”.

وناشد الجميع، “اذا لم يكن هناك حل لهذا الانهيار ستكون له انعكاسات، وبدايته في الخلاف السياسي الحاصل”.

وعن موضوع الدواء، قال الأبيض: “هناك تواصل مع نقابة مستوردي الادوية والصيادلة لتأمين الدواء في الصيدليات دون اللجوء الى الدولة، وبالنسبة للمستشفيات نعمل على التسريع في الحصول على مستحقاتهم، والدولرة ليست حلا، ناقشنا كيف سنتشارك في هذه المسؤولية، هناك حل يجب ان يبدأ بالسياسة والاقتصاد لينعكس على الوضع الصحي”.

من جهته اكد  عبد الله ان مهمة لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية ان “تؤمن التغطية الصحية للمواطن وكيف تحافظ على هذا النظام الصحي الاستشفائي وامكان الحصول على التغطية الصحية في ظل هجرة الأطباء”.

وقال: “النقاش مع الوزير والنقابات كان حول تفهم معاناة الاطباء وان لا يؤثر ذلك على مستوى الناس ولا يتحول الاستشفاء فقط للاغنياء”، مضيفاً: ” نحاول المواءمة، كما نحاول المحافظة على جسمنا الطبي والتمريضي وان نأخذ بالاعتبار قدرات الناس، ناقشنا كل هذه الأمور”.

وأشار الى “رواية جديدة يتم التعاطي بها، وهي التركيز على الرعاية الصحية الأولية وترشيد ميزانيتنا لتحسين الاداء، ودراسة أساسية عن كيفية وصول الدعم للمريض، لن نقبل او نسمح ان يكون هناك رفع دعم، وهذا الموقف نتشارك فيه مع معالي الوزير”.