لقاء حول نفط العراق ولبنان في كلية الحقوق

استضافت كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية لقاءً حواريًّا حول “النفط وانعكاساته الاستراتيجية في لبنان والعراق” مع رئيس مركز اليرموك للدراسات والتخطيط الاستراتيجي الدكتور عمار العزاوي، وذلك ضمن إطار النشاطات التي تنظمها المؤسسة اللبنانية للتأهيل والتطوير (LRDI).

وأشار الدكتور العزاوي إلى التطور التاريخي لاكتشاف النفط في العراق ولبنان والآثار والانعكاسات لكل مرحلة، مركزاً على الأطماع بموارد العراق لا سيما النفطية وما تسببت به من حروب وكوارث وعدم استقرار وسعي لمنع العراق من العبور إلى التنمية والتقدم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وعلى مستوى لبنان، أكد الدكتور العزاوي على حقيقة وجود النفط في المياه الإقليمية اللبنانية وفقاً لطبيعة المنطقة والدراسات التي نفذت سابقا وبكميات ضخمة، معتبراً أن النفط يشكل نعمة متى توفرت الدولة القادرة على الإمساك بزمام الأمور ومنع التدخلات الخارجية.

من جهته، أثنى البروفسور الخطيب على أهمية تنظيم هذه الندوات بالتعاون مع الجامعه اللبنانية، لافتًا إلى أن المؤسسة تسعى إلى التشبيك مع مراكز الدراسات العربية والعراقية خصوصًا لما تملكه من خبرات واسعة في مجال النفط، مؤكداً عمق العلاقة التاريخية بين لبنان والعراق ووقوف العراق إلى جانب لبنان في الأزمات وآخرها تزويده بالفيول لضمان استمرار التيار الكهربائي.